الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **
2923 - إياكم والخذف، فإنها تكسر السن، وتفقأ العين، ولا تنكي العدو ["الخذف": أن تأخذ حصاة أو نواة بين سبابتيك، وترمي بها. وقد ورد الحديث بمعناه في رواية صحيحة]ـ - (طب) عن عبد الله بن مغفل - (ض) 2924 - إياكم والزنا، فإن فيه أربع خصال: يذهب البهاء عن الوجه، ويقطع الرزق، ويسخط الرحمن، والخلود في النار ["الخلود في النار": أي إذا استحله، فالحديث ليس على ظاهره]ـ - (طس عد) عن ابن عباس - (ض) 2925 - إياكم والدين، فإنه هم بالليل، ومذلة بالنهار - (هب) عن أنس - (ض) 2926 - إياكم والكبر، فإن إبليس حمله الكبر على ألا يسجد لآدم؛ وإياكم والحرص، فإن آدم حمله الحرص على أن أكل من الشجرة؛ وإياكم والحسد، فإن ابني آدم إنما قتل أحدهما صاحبه حسدا، فهو أصل كل خطيئة - ابن عساكر عن ابن مسعود 2927 - إياكم والطمع، فإنه هو الفقر الحاضر؛ وإياكم وما يعتذر منه - (طس) عن جابر - (ض) 2928 - إياكم والكبر، فإن الكبر يكون في الرجل وإن عليه العباءة - (طس) عن ابن عمر 2929 - إياكم وهاتين البقلتين المنتنتين أن تأكلوهما وتدخلوا مساجدنا، فإن كنتم لا بد آكليهما فاقتلوهما بالنار قتلا [أي الثوم والبصل]ـ - (طس) عن أنس - (ح) 2930- إياكم والعضه: النميمة، القالة بين الناس ["القالة": كثرة القول وإيقاع الخصومة بين الناس. ("العضه": ورد في الحديث 106: أتدرون ما العضه؟ نقل الحديث من بعض الناس إلى بعض ليفسدوا بينهم)]ـ - أبو الشيخ <ابن حبان> في التوبيخ عن ابن مسعود - (ح) 2931 - إياكم والكذب، فإن الكذب مجانب للإيمان - (حم) و أبو الشيخ <ابن حبان> في التوبيخ، وابن لال في مكارم الأخلاق عن أبي بكر - (ح) 2932 - إياكم والالتفات في الصلاة، فإنها هلكة - (عق) عن أبي هريرة - (ض) 2933 - إياكم والتعمق في الدين، فإن الله تعالى قد جعله سهلا، فخذوا منه ما تطيقون، فإن الله يحب ما دام من عمل صالح، وإن كان يسيرا - أبو القاسم بن بشران في أماليه عن عمر - (ض) 2934 - إياي والفرج، يعني في الصلاة ["الفرج"، بضم الفاء: أي سدوا الفرج. وظاهر أن قوله "يعني في الصلاة" من كلام الراوي أو المصنف (أي السيوطي)]ـ - (طب) عن ابن عباس - (ح) 2935 - إياي أن تتخذوا ظهور دوابكم منابر، فإن الله تعالى إنما سخرها لكم لتبلغكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس؛ وجعل لكم الأرض، فعليها فاقضوا حاجاتكم [والنهي مخصوص باتخاذ ظهورها مقاعد لغير حاجة؛ أما لحاجة، لا على الدوام، فجائزة بدليل أن المصطفى صلى الله عليه وسلم خطب على ناقته وهي واقفة]ـ - (د) عن أبي هريرة - (ض) 2936 - أيام التشريق أيام أكل، وشرب، وذكر الله - (حم م) عن نبيشة - (صح) 2937 - أيكم خلف الخارج في أهله وماله بخير، كان له مثل نصف أجر الخارج ـ ["الخارج": أي الذي يخرج لغزو أو نحوه]ـ - (م د) عن أبي سعيد - (صح) 2938 - أيما إمام سها فصلى بالقوم وهو جنب فقد مضت صلاتهم، ثم ليغتسل هو، ثم ليعد صلاته، وإن صلى بغير وضوء فمثل ذلك [وإلى هذا ذهب الشافعي. وذهب أبو حنيفة إلى بطلان صلاة المقتدي ببطلان صلاة إمامه مطلقا، قال قياسا على ما لو صلى بغير إحرام؛ والمصلي بلا طهر لا إحرام له، والفرق بين الركن (أي الإحرام) والشرط (أي الطهر) لا يؤثر، إذ لازمهما متحد وهو ظهور عدم الشروع (والقياس ورد هنا مع ضعف الحديث، أما لو كان الحديث صحيحا فمعلوم أن أبا حنيفة لا يرده بالقياس. دار الحديث)]ـ - أبو نعيم في معجم شيوخه وابن النجار عن البراء - (ض) 2939 - أيما امرئ قال لأخيه "كافر" فقد باء بها أحدهما: إن كان كما قال، وإلا رجعت إليه - (م ت) عن ابن عمر 2940- أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله عز وجل - (حم ه ك) عن عائشة - (صح) 2941 - أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة ["العشاء الأخيرة" في شرح المناوي]ـ - (حم م د ن) عن أبي هريرة - (صح) 2942 - أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء، ولن يدخلها الله جنته؛ وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله تعالى منه، وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين يوم القيامة - (د ن ه حب ك) عن أبي هريرة - (صح) 2943 - أيما امرأة خرجت من بيتها بغير إذن زوجها كانت في سخط الله تعالى حتى ترجع إلى بيتها، أو يرضى عنها زوجها - (خط) عن أنس - (ح) 2944 - إيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس، فحرام عليها رائحة الجنة - (حم د ت ه حب ك) عن ثوبان - (ح) 2945 - أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة - (ت ه ك) عن أم سلمة - (ح) 2946 - أيما امرأة صامت بغير إذن زوجها، فأرادها على شيء فامتنعت عليه، كتب الله عليها ثلاثا من الكبائر - (طس) عن أبي هريرة - (ح) 2947 - أيما إهاب دبغ، فقد طهر ["إهاب"، على وزن كتاب: جلد ميتة]ـ - (حم ت ن ه) عن ابن عباس - (صح) 2948 - أيما رجل أم قوما وهم له كارهون لم تجز صلاته أذنيه ["لم تجز": لم تتجاوز]ـ - (طب) عن طلحة - (ض) 2949 - أيما رجل استعمل رجلا على عشرة أنفس، علم أن في العشرة أفضل ممن استعمل، فقد غش الله وغش رسوله وغش جماعة المسلمين - عن حذيفة - (ض) 2950- أيما رجل كسب مالا من حلال، فأطعم نفسه وكساها، فمن دونه من خلق الله تعالى، فإنها له زكاة؛ وأيما رجل مسلم لم تكن له صدقة، فليقل في دعائه "اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات"، فإنها له زكاة - (ع حب ك) عن أبي سعيد - (ح) 2951 - أيما رجل تدين دينا وهو مجمع أن لا يوفيه إياه، لقي الله سارقا - (ه) عن صهيب - (ض) 2952 - أيما رجل تزوج امرأة فنوى أن لا يعطيها من صداقها شيئا، مات يوم يموت وهو زان؛ وأيما رجل اشترى من رجل بيعا فنوى أن لا يعطيه من ثمنه شيئا، مات يوم يموت وهو خائن، والخائن في النار - (ع طب) عن صهيب - (ض) 2953 - أيما رجل عاد مريضا فإنما يخوض في الرحمة، فإذا قعد عند المريض غمرته الرحمة - (حم) عن أنس - (ض) 2954 - أيما شاب تزوج في حداثة سنه، عج شيطانه: "يا ويله! عصم مني دينه" - (ع) عن جابر - (ض) 2955 - أيما عبد جاءته موعظة من الله في دينه، فإنها نعمة من الله سيقت إليه، فإن قبلها بشكر، وإلا كانت حجة من الله عليه، ليزداد بها إثما، ويزداد الله عليه بها سخطا - ابن عساكر عن عطية بن قيس - (ح) 2956 - أيما عبد أو امرأة قال أو قالت لوليدتها "يا زانية" ولم تطلع منها على زنا، جلدتها وليدتها يوم القيامة، لأنه لا حد لهن في الدنيا - (ك) عن عمرو بن العاص - (ض) 2957 - أيما عبد أصاب شيئا مما نهى الله عنه، ثم أقيم عليه حده، كفر عنه ذلك الذنب - (ك) عن خزيمة بنت ثابت - (صح)
2958 - أيما عبد مات في إباقه دخل النار، وإن كان قتل في سبيل الله تعالى ["في إباقه": في حال تغيبه عن سيده تعديا. (والعبد الآبق هو الهارب من سيده. دار الحديث)]ـ - (طس هب) عن جابر - (ح) 2959 - أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم - (م) عن جرير 2960- أيما مسلم كسا مسلما ثوبا على عري، كساه الله تعالى من خضر الجنة؛ وأيما مسلم أطعم مسلما على جوع، أطعمه الله تعالى يوم القيامة من ثمار الجنة؛ وأيما مسلم سقى مسلما على ظمأ، سقاه الله تعالى يوم القيامة من الرحيق المختوم - (حم د ت) عن أبي سعيد - (ح) 2961 - أيما مسلم كسا مسلما ثوبا، كان في حفظ الله تعالى ما بقيت عليه منه رقعة - (طب) عن ابن عباس - (ض) 2962 - أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له - (حم د ت ه ك) عن عائشة - (صح) 2963 - أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فإن كان دخل بها فلها صداقها بما استحل من فرجها، ويفرق بينهما، وإن كان لم يدخل بها فرق بينهما، والسلطان ولي من لا ولي له - (طب) عن ابن عمرو - (ض) 2964 - أيما رجل نكح امرأة فدخل بها فلا يحل له نكاح ابنتها، فإن لم يكن دخل بها فلينكح ابنتها، وأيما رجل نكح امرأة فدخل بها أو لم يدخل فلا يحل له نكاح أمها [(وقوله "فلينكح ابنتها" هو للإباحة كما هو ظاهر في هذا الحديث،. وليتنبه هنا أنه قد ترد صيغة الأمر للإباحة في أحاديث أخرى، ولكن لا يظهر وجه كونها للإباحة بمثل ما يظهر في هذا الحديث من البداهة. فليتنبه من ادعى الاجتهاد بغير حق في تلك الأحاديث الأخرى، فحلل وحرم بحسب ما ظهر لنظره الخاطئ، وليراجع أقوال من شهدت له الأمة قاطبة من المجتهدين. دار الحديث)]ـ - (ت) عن ابن عمرو - (ض) 2965 - أيما رجل آتاه الله تعالى علما فكتمه، ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار - (طب) عن ابن مسعود - (ض) 2966 - أيما رجل حالت شفاعته دون حد من حدود الله تعالى لم يزل في سخط الله حتى ينزع؛ وأيما رجل شد غضبا على مسلم في خصومة لا علم له بها فقد عاند الله حقه، وحرص على سخطه، وعليه لعنة الله المتتابعة إلى يوم القيامة؛ وأيما رجل أشاع على رجل مسلم بكلمة وهو منها بريء يشينه بها في الدنيا، كان حقا على الله تعالى أن يدليه يوم القيامة في النار، حتى يأتي بإنفاذ ما قال - (طب) عن أبي الدرداء - (ض) 2967 - أيما رجل ظلم شبرا من الأرض، كلفه الله تعالى أن يحفره حتى يبلغ آخر سبع أرضين، ثم يطوقه يوم القيامة حتى يقضي بين الناس - (طب) عن يعلى بن مرة - (ح) 2968 - أيما ضيف نزل بقوم فأصبح الضيف محروما فله أن يأخذ بقدر قراه، ولا حرج عليه - (ك) عن أبي هريرة - (ح) 2969 - أيما نائحة ماتت قبل أن تتوب ألبسها الله سربالا من نار، وأقامها للناس يوم القيامة ["وأقامها للناس": لتشتهر بين أهل ذلك الموقف الأعظم]ـ - (ع عد) عن أبي هريرة - (ح) 2970- أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز وجل عنها ستره - (حم طب ك هب) عن أبي أمامة - (ح) 2971 - أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية، وكل عين زانية - (حم ن ك) عن أبي موسى - (صح) 2972 - أيما رجل أعتق غلاما ولم يسم ماله، فالمال له ["ولم يسم ماله": يعني لم يسم ما في يد الغلام من كسبه. "فالمال له": أي للغلام]ـ - (ه) عن ابن مسعود - (ح) 2973 - أيما امرئ ولي من أمر المسلمين شيئا، لم يحطهم بما يحوط نفسه، لم يرح رائحة الجنة - (عق) عن ابن عباس - (ض) 2974 - أيما رجل عاهر بحرة أو أمة، فالولد ولد زنا لا يرث ولا يورث - (ت) عن ابن عمرو - (صح) 2975 - أيما مسلم شهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة، أو ثلاثة، أو اثنان - (حم خ ن) عن عمر - (صح) 2976 - أيما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجة أخرى، وأيما أعرابي حج ثم هاجر فعليه أن يحج حجة أخرى، وأيما عبد حج ثم أعتق فعليه أن يحج حجة أخرى - (خط) والضياء عن ابن عباس - (صح) 2977 - أيما مسلمين التقيا فأخذ أحدهما بيد صاحبه فتصافحا وحمدا الله تعالى جميعا، تفرقا وليس بينهما خطيئة - (حم) والضياء عن البراء - (صح) 2978 - أيما امرئ من المسلمين حلف عند منبري هذا على يمين كاذبة، كانت له نكتة سوداء من نفاق في قلبه لا يغيرها شيء إلى يوم القيامة - الحسن بن سفيان (طب ك) عن ثعلبة الأنصاري - (ح) 2979 - أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق فهو عبد، وأيما عبد كاتب على مائة دينار فأداها إلا عشرة دنانير فهو عبد - (حم د ه ك) عن ابن عمرو - (صح) 2980- أيما رجل مسلم أعتق رجلا مسلما، فإن الله تعالى جاعل وقاء كل عظم من عظامه عظما من عظام محرره من النار، وأيما امرأة أعتقت امرأة مسلمة، فإن الله تعالى جاعل وقاء كل عظم من عظامها عظما من عظام محررها من النار يوم القيامة ["محرره" و "محررها" (بفتح الراء الأولى وضم الثانية): أي العبد والأمة الذي حرر أو حررت]ـ - (د حب) عن أبي نجيح السلمي - (صح) 2981 - أيما أمة ولدت من سيدها فإنها حرة إذا مات، إلا أن يعتقها قبل موته - (ه ك) عن ابن عباس - (ض) 2982 - أيما قوم جلسوا فأطالوا الجلوس ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله تعالى أو يصلوا على نبيه، كانت عليهم ترة من الله، إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم ["ترة" (بكسر التاء وفتح الراء): نقص]ـ - (ك) عن أبي هريرة - (صح) 2983 - أيما امرأة توفي عنها زوجها فتزوجت بعده فهي لآخر أزواجها [أي يكون هو زوجها (ولا يعارض هذا الحديث بالحديثين التاليين لضعفهما: ورد في حديث طويل: "يا أم سلمة إنها تخير فتختار أحسنهم خلقا" - بضم الخاء واللام - ، قال الهيثمي: رواه الطبراني وفيه سليمان بن أبي كريمة ضعفه أبو حاتم وابن عدي. وورد حيث مثله عن أنس، خاطب فيه النبي صلى الله عليه وسلم أم حبيبة، وقال الهيثمي: رواه الطبراني والبزار باختصار وفيه عبيد بن إسحاق وهو متروك وقد رضيه أبو حاتم، وهو أسوأ أهل الإسناد حالا... ويمكن الجمع بين الأحاديث الثلاثة بأنها تكون لآخر أزواجها إذا تساووا في الخلق، وإلا فتختار أحسنهم خلقا؟؟، والله أعلم. دار الحديث)]ـ - (طب) عن أبي الدرداء - (صح) 2984 - أيما رجل ضاف قوما فأصبح الضيف محروما، فإن نصره حق على كل مسلم حتى يأخذ بقرى ليلته من زرعه وماله - (حم د ك) عن المقدام - (صح) 2985 - أيما رجل كشف سترا فأدخل بصره من قبل أن يؤذن له فقد أتى حدا لا يحل أن يأتيه، ولو أن رجلا فقأ عينه لهدرت، ولو أن رجلا مر على باب لا سترة عليه فرأى عورة أهله فلا خطيئة عليه، إنما الخطيئة على أهل الباب - (حم ت) عن أبي ذر - (ح) 2986 - أيما وال ولي من أمر المسلمين شيئا وقف به على جسر جهنم فيهتز به الجسر حتى يزول كل عضو ["حتى يزول كل عضو": أي حتى يزول كل عضو منه عن مكانه]ـ - ابن عساكر عن بشر بن عاصم - (ض) 2987 - أيما راع غش رعيته فهو في النار - ابن عساكر عن معقل بن يسار - (ح) 2988 - أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه فهو زان - (ه) عن ابن عمر - (صح) 2989 - أيما امرأة مات لها ثلاثة من الولد كن لها حجابا من النار - (خ) عن أبي سعيد - (صح) 2990- أيما رجل مس فرجه فليتوضأ، وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ - (حم قط) عن ابن عمرو - (ح) 2991 - أيما امرئ مسلم أعتق امرأ مسلما فهو فكاكه من النار، يجزي بكل عظم منه عظما منه، وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة فهي فكاكها من النار، يجزي بكل عظم منها عظما منها، وأيما امرئ مسلم أعتق امرأتين مسلمتين فهما فكاكه من النار، يجزي بكل عظمتين منهما عظما منه ["يجزي"، بدون همزة: أي ينوب]ـ - (طب) عن عبد الرحمن بن عوف (د ه طب) عن مرة بن كعب (ت) عن أبي أمامة - (ح) 2992 - أيما امرأة زوجها وليان فهي للأول منهما، وأيما رجل باع بيعا من رجلين فهو للأول منهما ["زوجها وليان": أي أذنت لهما معا. ("فهي للأول منهما": أي فهي للرجل الأول التي زوجها وليها إليه. دار الحديث)]ـ - (حم 4 ك) عن سمرة - (ح) 2993 - أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة النكاح، فهو لها؛ وما كان بعد عصمة النكاح، فهو لمن أعطيه؛ وأحق ما أكرم عليه [أي لأجله]ـ الرجل ابنته أو أخته ["حباء": عطية أو "حلوان"]ـ (أي يصح العطاء لوالد زوجته أو أخيها، أما ما كان قبل العقد فالحديث نص أنه كله لها. دار الحديث)]ـ - (حم د ن ه) عن ابن عمرو - (ح) 2994 - أيما امرأة زوجت نفسها من غير ولي فهي زانية - (خط) عن معاذ 2995 - أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل - (ه) عن أبي هريرة - (ض) 2996 - أيما امرأة زادت في رأسها شعرا ليس منه فإنه زور تزيد فيه - (ن) عن معاوية - (ح) 2997 - أيما رجل أعتق أمة ثم تزوجها بمهر جديد فله أجران - (طب) عن أبي موسى - (ح) 2998 - أيما رجل قام إلى وضوئه يريد الصلاة ثم غسل كفيه نزلت خطيئته من كفيه مع أول قطرة، فإذا غسل وجهه نزلت خطيئته من سمعه وبصره مع أول قطرة، فإذا غسل يديه إلى المرفقين ورجليه إلى الكعبين سلم من كل ذنب هو له، ومن كل خطيئة كهيئته يوم ولدته أمه، فإذا قام إلى الصلاة رفعه الله عز وجل بها درجة، وإن قعد قعد سالما - (حم) عن أبي أمامة - (ح) 2999 - أيما مسلم رمى بسهم في سبيل الله فبلغ [السهم إلى العدو]ـ، مخطئا أو مصيبا، فله من الأجر كرقبة أعتقها من ولد إسماعيل، وأيما رجل شاب في سبيل الله فهو له نور [أي الشيب]ـ، وأيما رجل أعتق رجلا مسلما فكل عضو من المعتق بعضو من المعتق فداء له من النار، وأيما رجل قام وهو يريد الصلاة فأفضى الوضوء إلى أماكنه سلم من كل ذنب وخطيئة هي له: فإن قام إلى الصلاة رفعه الله تعالى بها درجة، وإن رقد رقد سالما - (طب) عن عمرو بن عبسة - (ض) 3000- أيما وال ولي أمر أمتي بعدي أقيم على الصراط ونشرت الملائكة صحيفته: فإن كان عادلا نجاه الله بعدله، وإن كان جائرا انتفض به الصراط انتفاضة تزايل بين مفاصله حتى يكون بين عضوين من أعضائه مسيرة مائة عام، ثم ينخرق به الصراط، فأول ما يتقي به النار أنفه وحر وجهه ["حر وجهه": بضم الحاء والراء. دار الحديث]ـ - أبو القاسم بن بشران في أماليه عن علي - (ح) 3001 - أيما مسلم استرسل إلى مسلم فغبنه، كان غبنه ذلك ربا ["استرسل": اطمأن. "غبنه": غلبه]ـ - (حل) عن أبي أمامة - (ض) 3002 - أيما امرأة قعدت على بيت أولادها فهي معي في الجنة [أي قعدت على بيت أولادها الأيتام، تقوم بشؤونهم، وصبرت على الرجال. دار الحديث]ـ - ابن بشران عن أنس 3003 - أيما راع لم يرحم رعيته حرم الله عليه الجنة - خيثمة الطرابلسي في جزئه عن أبي سعيد - (ض) 3004 - أيما ناشئ نشأ في طلب العلم والعبادة حتى يكبر أعطاه الله تعالى يوم القيامة ثواب اثنين وسبعين صديقا - (طب) عن أبي أمامة - (ض) 3005 - أيما قوم نودي فيهم بالأذان صباحا كان لهم أمانا من عذاب الله تعالى حتى يمسوا، وأيما قوم نودي فيهم بالأذان مساء كان لهم أمانا من عذاب الله تعالى حتى يصبحوا - (طب) عن معقل بن يسار - (ض) 3006 - أيما مال أديت زكاته فليس بكنز - (خط) عن جابر - (ض) 3007 - أيما راع استرعي رعية فلم يحطها بالأمانة والنصيحة، ضاقت عليه رحمة الله تعالى التي وسعت كل شيء - (خط) عن عبد الرحمن بن سمرة - (ض) 3008 - أيما وال ولي شيئا من أمر أمتي فلم ينصح لهم ويجتهد لهم كنصيحته وجهده لنفسه، كبه الله تعالى على وجهه يوم القيامة في النار - (طب) عن معقل بن يسار - (ح) 3009 - أيما وال ولى فلان ورفق رفق الله تعالى به يوم القيامة - ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن عائشة - (ض) 3010- أيما داع دعا إلى ضلالة فاتبع فإن عليه مثل أوزار من اتبعه، ولا ينقص من أوزارهم شيئا، وأيما داع دعا إلى هدى فاتبع فإن له مثل أجور من اتبعه، ولا ينقص من أجورهم شيئا - (ه) عن أنس 3011 - أين الراضون بالمقدور؟ أين الساعون للمشكور؟ عجبت لمن يؤمن بدار الخلود كيف يسعى لدار الغرور!؟ - هناد عن عمرو بن مرة مرسلا - (ح) 3012 - أيها الناس، اتقوا الله وأجملوا في الطلب؛ فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها، وإن أبطأ عنها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب: خذوا ما حل، ودعوا ما حرم - (ه) عن جابر 3013 - أيها الناس عليكم بالقصد، عليكم بالقصد، فإن الله تعالى لا يمل حتى تملوا - (ه ع حب) عن جابر - (صح) 3014 - أيها الناس، اتقوا الله، فوالله لا يظلم مؤمن مؤمنا إلا انتقم الله تعالى منه يوم القيامة - عبد بن حميد عن أبي سعيد - (ح) 3015 - أيها الناس، لا تعلقوا علي بواحدة: ما أحللت إلا ما أحل الله تعالى، وما حرمت إلا ما حرم الله تعالى [أي لا تأخذوا علي في فعل ولا قول واحد (فهو ليس مني بل من الله، إلا ما قام عليه الدليل أنه من الخصوصيات. دار الحديث)]ـ - ابن سعد عن عائشة - (ض) 3016 - أيها المصلي وحده، ألا وصلت إلى الصف فدخلت معهم، أو جررت إليك رجلا إن ضاق بك المكان فقام معك؟ أعد صلاتك فإنه لا صلاة لك - (طب) عن وابصة - (ض) 3017- أيتها الأمة إني لا أخاف عليكم فيما لا تعلمون، ولكن انظروا كيف تعملون فيما تعلمون - (حل) عن أبي هريرة - (ض) 3018 - أي عبد زار أخا له في الله نودي أن طبت وطابت لك الجنة، ويقول الله عز وجل: عبدي زارني؛ علي قراه، ولن أرضى لعبدي بقرى دون الجنة ["قراه"، بكسر القاف: ضيافته. "بقرى": بضيافة]ـ - ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان عن أنس - (ض) 3019 - أي أخي، إني موصيك بوصية فاحفظها لعل الله أن ينفعك بها: زر القبور تذكر بها الآخرة بالنهار أحيانا، ولا تكثر؛ واغسل الموتى فإن معالجة جسد خاو عظة بليغة؛ وصل على الجنائز لعل ذلك يحزن قلبك، فإن الحزين في ظل الله تعالى معرض لكل خير؛ وجالس المساكين، وسلم عليهم إذا لقيتهم؛ وكل مع صاحب البلاء تواضعا لله تعالى وإيمانا به؛ والبس الخشن الضيق من الثياب، لعل العز والكبرياء لا يكون لهما فيك مساغ؛ وتزين أحيانا لعبادة ربك فإن المؤمن كذلك يفعل تعففا وتكرما وتجملا؛ ولا تعذب شيئا مما خلق الله بالنار - ابن عساكر عن أبي ذر - (ح) 3020- أي إخواني، لمثل هذا اليوم فأعدوا [أي لمثل نزول أحدكم قبره فليعد (يعد العدة من الأعمال الصالحة. دار الحديث)]ـ - (حم ه) عن البراء - (ح) 3021 - أيحسب أحدكم متكئا على أريكته أن الله تعالى لم يحرم شيئا إلا ما في هذا القرآن؟ ألا وإني - والله - قد أمرت، ووعظت، ونهيت عن أشياء، إنها كمثل القرآن أو أكثر. وإن الله تعالى لم يحل لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا بإذن، ولا ضرب نسائهم، ولا أكل ثمارهم، إذا أعطوكم الذي عليهم [من الجزية (وغيره من واجبات الطاعة العادية. دار الحديث)]ـ - (د) عن العرباض - (صح) 3022- أيمن امرئ وأشأمه: ما بين لحييه [أي لسانه. واللحيان ، بفتح اللام، العظمان اللذان بجانبي الفم]ـ - (طب) عن عدي بن حاتم - (ض)
|